المبادرة

إعداد الأبحاث والدراسات فيما يتعلق باحتياج قطاع إكرام الموتى، وبحث التحديات القائمة والمتوقعة والممارسات العالمية المتجددة التي يمكن تطويعها وفق البيئة المحلية.

المخرجات
  • دراسة وضع الجمعيات القائمة.
  • دراسة احتياج القطاع من المنظمات والموارد.
  • البحث عن أفضل الممارسات العالمية التي تقدم للمستفيد مباشرة.

المبادرة

المساهمة في زيادة عدد الجمعيات العاملة في قطاع إكرام الموتى؛ وذلك عن طريق حصر الجمعيات والفرق التطوعية العاملة في المجال حاليًا، ومِن ثَم تحديد الاحتياج على مستوى المدن والمناطق، وبعد ذلك التنسيق مع المهتمين في المناطق ذات الاحتياج والمساهمة في تأسيس الجمعيات ودعمها.

المخرجات
  • حصر الجمعيات والعاملين في القطاع حاليًا.
  • حملة لتسويق فكرة إنشاء جمعيات متخصصة.
  • ربط المهتمين بالوحدة الإشرافية في الوزارة.

المبادرة

تحديد المؤثرين المختلفين في قضية المؤسسة وأدوارهم وطرق إشراكهم فيها، وآليات التعامل والتواصل معهم؛ بهدف زيادة مستوى مشاركتهم وتفاعلهم.

المخرجات
  • تحديد المؤثرين الآخرين في قضية المؤسسة.
  • وضع آليات التعامل والتحفيز والإشراك لجميع المؤثرين.
  • 3. توقيع الشراكات مع الجهات الفاعلة والمهتمة بالقضية.

المبادرة

تحديد صور المشاركة المجتمعية المختلفة والفئات المستهدفة بها، والمستفيدين منها، وتصميم تلك الفرص مع ذوي العلاقة من متطوعين وجمعيات وجهات شريكة ومستفيدين.

المخرجات
  • تحديد شرائح المتطوعين وتفضيلاتهم ومقدراتهم.
  • مع تحديد الاحتياجات التطوعية وتصميم الفرص.
  • حصر عدد المتطوعين في المجال.
  • زيادة عدد المتطوعين.

المبادرة

تسعى هذه المبادرة إلى خلق حلقة وصل تربط جميع الجهات المعنية من خلال توضيح العمليات البيئية والمهام التي يمكن العمل بها كي لا يتداخل عمل كل جهة مع الأخرى.

المخرجات
  • وضع اللوائح والأنظمة مع الجهات ذات العلاقة.
  • دليل إجرائي في كيفية التعامل مع الجثمان بجميع أحواله.

المبادرة

تهدف هذه المبادرة إلى المحافظة على الاستقرار المالي وتطوير موارد وأصول المؤسسة، ورسم معالم احتياج المؤسسة، وكيفية إدارتها ضمن أُطر حديثة تسهم في الازدهار المستقبلي المادي.

المخرجات
  • اللوائح المالية الحاكمة.
  • تحديد مصادر الدخل المختلفة.
  • نماذج زيادة الدخل من مختلف المصادر.

المبادرة

تصميم برامج تأهيل وتدريب العاملين في مجال قطاع إكرام الموتى، وتقديمها بالتعاون مع الجمعيات.

المخرجات
  • تسجيل عدد من المتطوعين والمحتسبين.
  • إقامة الدورات والورش.
  • إصدار شهادات اعتماد أو تراخيص.

المبادرة

تصميم خدمات رقمية تسهل الإجراءات على ذوي المتوفى بالشراكة مع الجهات المعنية، وخدمات تحسن من مستوى عمل الجمعيات.

المخرجات
  • حصر جميع الجهات المعنية مع دور كل واحد منها.
  • إصدار دليل إجرائي يوضح فيه مهام كل جهة.
  • تشكيل لجنة من المتخصصين في علوم الحاسب لتصميم خدمة بتطبيـق أبـشـر تيسـر إنهـاء إجراءات المتوفى.
  • إجراءات المتوفى
  • ربط الوثائق واللوائح بتطبيق أبشر وإكرام.
  • خدمة إلكترونية تقوم برصد المغاسل والمستشفيات الشاغرة.

المبادرة

تأسيس صندوق وقفي مهمته الأساسية تحقيق الاستدامة المالية للمؤسسة، ويسهم أيضًا في دعم المنظمات غير الربحية في مجال إكرام الموتى.

المخرجات
  • منتجات تمويلية للجمعيات.
  • مشاريع استثمار اجتماعي.
  • عوائد مالية للمؤسسة.

المبادرة

تكوين لجنة الرصد والاعتناء بالمقابر.

المخرجات
  • تكوين قاعدة بيانات للمقابر بالمملكة.
  • خارطة حرارية للطاقة الاستيعابية للمقابر بأنحاء المملكة.
  • لائحة العقوبات والمخالفات بالتعاون مع الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

المبادرة

وضع نموذج مثالي للمغسلة الحديثة بناء على أبرز التجارب المحلية، ليصبح النموذج معيارًا لأيّ مانح أو جهة ترغب باستحداث مغسلة أموات.

المخرجات
  • رصد أفضل التجارب المحلية للمغاسل وأبرز مميزاتها.
  • معيار المغسلة الحديثة.
  • نموذج تقييم المغاسل القائمة لتحديد الاحتياج.

المبادرة

خلق بيئة تتيح التواصل وتبادل المعلومات عن الفرص والتحديات بين القطاعات المعنية والمؤثرة (الحكومي والخاص وغير الربحي).

المخرجات
  • لقاء سنوي يجمع ممثلين مـن كـافـة أصحاب المصلحة بقطاع إكرام الموتى.
  • تقرير سنوي عن واقع قطاع إكرام الموتى.

المبادرة

إطلاق مسار إكرام الموتى بمنصة جود إكرام تحت مسمى «مسار إكرام الموتى»؛ لحشد الدعم والموارد لمبادرات جمعيات قطاع إكرام الموتى.

المخرجات
  • نافـذة حشـد مـوارد لـدعم مشاريع جمعيـات إكرام الموتى الأهلية والجهات العاملة بالمجـال: مثل مغاسل الموتى.

المبادرة

إطلاق قناة مرئية توعوية على اليوتيوب؛ لتثقيف المجتمع بالقضايا التي تخص إكرام الموتى، سواء من الناحية الفقهية الشرعية، أو من ناحية معالجة التحديات التي تواجه المستفيدين بمجال إكرام الموتى.

المخرجات
  • قناة مرئية توعوية لعرض محتوى يساهم في التثقيف والتوعية بقضايا إكرام الموتى.
  • إعـداد محتـوى يكـون قـابـلاً للـعـرض والنشـر، سـواء فـي القنـاة المرئيـة التوعويـة للمؤسسـة، أو نشـرها بمختلـف منصات التواصل الاجتماعي